لائحة ونظم الاختبارات

 

 

          المملكة العربية والسعودية

            وزارة التربية والتعليم

الإدارة العامة للاختبارات والقبول (بنين ، بنات )                                     

            إدارة الأنظمة واللوائح

دليل نظم الاختبارات

فهرس المحتويات

 

رقم الصفحة

 

المحتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى

1   ــ   2

قواعد عامة

3   ــ  4 

أولاً/ضوابط الاختبارات الشفهية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وللطلاب المنتسبين ، والمنتظمين المكملين في مواد التقويم المستمر في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

5   ـــ   6

ثانياً/تنظيم العمل و تشكيل لجان الاختبارات.

7  ـــ  9 

ثالثاً/تعليمات إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة.

10

رابعاً/التعليمات الواجب إتباعها أثناء تصوير و تظريف الأسئلة والمحافظة على سريتها.

11 ـــ  12

خامساً/تعليمات سير الاختبارات.

13

سادساً/تعليمات التصحيح والمراجعة.

14 ـــ  16  

سابعاً/تعليمات وإجراءات رصد الدرجات و تدقيقها.

17

ثامناً/قواعد المراجعة النهائية.

18  ــــ  19

تاسعاً/استخراج  نتائج الاختبارات وتبليغها وحفظها.

20

عاشراً/قواعد حساب المعدل.

21

حادي عشر/تدقيق النتائج واعتمادها من إدارة التربية والتعليم.

22

ثاني عشر/مراجعة أوراق الطلاب بعد إعلان النتائج.

23

ثالث عشر/تعليمات تخيير الطلاب المنتظمين عند تطبيق أحكام التجاوز.

24 ـــ 25

رابع عشر/اختبار ذوي الأعذار.

26

خامس عشر/حفظ سجلات الاختبارات وأوراق الإجابة.

 27  ـــ  28

سادس عشر/منح وثائق بديلة عن التالفة أو المفقودة.

29  ـــ 30

سابع عشر /إجراءات تعديل البيانات الشخصية للطلاب في وثائقهم الدراسية.

31  ــ 32

ثامن عشر/توثيق الشهادات الدراسية وترجمتها ومنح إشعارات نتائج الفصل الدراسي الأول.

 

قواعد عامة

1.    هذه التعليمات تشمل مدارس التعليم العام المتوســطة والثــانوية وما في مســتواها ( بنين و بنات).

2.  يُعنى بمصطلح:  الطالب/المعلم/مدير المدرسة/المشرف التربوي/ المرشد الطلابي/ ........... الواردة في هذا الدليل مصطلح:  الطالبة/المعلمة/مديرة المدرسة/المشرفة التربوية/ المرشدة الطلابية/ ........... 

3.    ينطبق على المصطلحات في هذا الدليل ما ورد في المادة الأولى من لائحة تقويم الطالب .

4.    تعقد الاختبارات في مواعيدها التي تحددها الوزارة , ولا يجوز تقديمها أو تأخيرها.

5.  تُعلن مواعيد و جداول الاختبارات في مكان بارز في المدرسة قبل فترة الاختبارات بمدة كافية ليتمكن الطلاب من الاطلاع عليها مع تزويد كل طالب بصورة من الجدول.

6.  للوزارة ولإدارات التربية والتعليم الحق في وضع أسئلة اختبار مادة أو أكثر  للمدارس الحكومية والأهلية إذا دعت الضرورة لذلك.

7.  ُتعد جداول الاختبارات بعناية تامة وفق أفضل الأساليب التربوية , و يُشارك الطلاب في إعدادها على أن تُنسق المواد من حيث الصعوبة والسهولة بالشكل الذي لا يرهق الطلاب ، ولا يُختبر الطالب في أكثر من مادتين في اليوم الواحد.

8.    الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يُختبر في أكثر من مادة في اليوم الواحد.

9.  يكون موعد خروج جميع الطلاب من المدارس أيام الاختبارات بعد الفراغ من الاختبار في وقت موحد ، ويمنع خروجهم بين الفترتين ، وعلى مديري المدارس إشعار أولياء الأمور بمواعيد خروجهم  قبل بداية الاختبار بوقت كاف.

10.   لا يجوز اختبار أي طالب خارج المدرسة في الفصلين والدور الثاني مهما كانت المبررات عدا الطالب المنوم بالمستشفى أو الموقوف بالسجن.

11.   يكون آخر موعد لاختبار الجانب العملي أو الشفهي في المواد التي لها جانبين (عملي أو شفهي ) وتحريري هو موعد اختبار المادة تحريرياً.

12.   يُشترط لنجاح الطالب في المادة التي لها جانبين (عملي أو شفهي ) وتحريري تأديته الاختبار في الجانبين ، وفي حالة تغيبه عن أحدهما أو إكماله بالمادة يجب دخوله الدور الثاني  في كلا الجانبين.

13.   الطالب المكمل في المادة التي لها جانبين (عملي أو شفهي ) و تحريري يكون موعد اختباره  في الدور الثاني في الجانب العملي أو الشفهي في نفس موعد اختبار المادة بعد أدائه اختبارها تحريرياً.

14.   نظراً لتقديم موعد اختبار الدور الثاني الذي يكون بعد أسبوعين من نهاية اختبار الدور الأول لذا يُمنع تحويل اختبارات الطلاب في الدور الثاني بين إدارات التربية والتعليم وكذلك بين المدارس التابعة لكل إدارة.

15.        الطالب الذي يتغيب عن اختبار الدور الأول بعذر أو بدونه يُختبر في الدور الثاني .

16.        تكون مدة اختبارات الدور الثاني ثمانية أيام وتُعلن نتائجها خلال يومين من انتهاء الاختبارات.

17.   على جميع المدارس الالتزام باستخدام البرنامج المعتمد من الوزارة ، و على فريق الدعم الفني بإدارة التربية والتعليم متابعة ما يرد من تحديثات وتبليغها للمدارس.

18.   على مديري التربية و التعليم ( بنين وبنات ) تنفيذ ما ورد في هذه التعليمات وإبلاغها كاملةً لعموم المدارس المتوسطة والثانوية وما في مستواها.

19.   على مديري و مديرات المدارس قراءة هذه التعليمات واستيعابها بصورة دقيقة بالاشتراك مع منسوبي المدارس و التمشي بموجبها , وعلى المشرفين التربويين التأكد من أن جميع المدارس قد ُبلغت بها وُتنفَّذ الاختبارات بموجبها وبشكل دقيق.

20.   الأمور التي لم ترد في هذه التعليمات يجب الرجوع فيها إلى لائحة تقويم الطالب  والقواعد التنفيذية والمذكرة التفسيرية.

21.   تتولى الإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة متابعة تحديث برنامج الحاسب المستخدم في المدارس فيما يخص الاختبارات وفقاً لما ورد بهذا الدليل.

22.        تعتبر هذه التعليمات سارية المفعول اعتباراً من تاريخ صدورها , وتُلغي ما يتعارض معها.

**********

أولاً / ضوابط الاختبارات الشفهية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم و للطلاب المنتسبين،  والمنتظمين المكملين في مواد التقويم المستمر في المرحلتين المتوسطة والثانوية

1. مواد التقويم المستمر في المواد غير الشفهية يتم تقويمها في الدور الثاني وفقاً لما ورد في التعاميم المنظمة لاختباراتها.

2. يتم إجراء الاختبارات الشفهية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم والطلاب المنتسبين في التعليم العام خلال الأسبوعين الأخيرين من الفصل الدراسي ، اللذين يسبقان  بدء الاختبارات التحريرية لنهاية كل فصل دراسي.

3. تعلن إدارة المدرسة جداول الاختبارات الشفهية للطلاب قبل بدئها بوقت كاف ، ويزود كل طالب بصورة من الجدول.

4. يتم تهيئة المكان المناسب لتأدية الاختبار بحيث يكون هادئاً ومكيفاً داخل الفصول وليس في ممرات المدرسة مع تنبيه الطلاب إلى ضرورة التزام الهدوء وعدم الفوضى.

5. يُختبر الطالب من قبل لجنة مكونة من معلمين للمادة , أحدهما معلم الصف , ومعلم آخر بحيث يشترك المعلمان في متابعة الطالب , وإذا تعذر  تكوين لجنة فيُختبر الطالب من قبل معلم المادة.

6. يتم تقدير الدرجة وفق نموذج إجابة مُعَدٌّ مسبقاً ومُوضَّحٌ عليه توزيع الدرجة وجزئياتها.

7. على المعلمين الالتزام بالموعد المحدد لبدء الاختبارات كل يوم.

8. يُخصص مقعد لجلوس الطالب ومكتب ليضع عليه المصحف أو الكتاب الذي سوف يقرأ منه.

9. يُراعى عدم الالتزام بحرفية نموذج الإجابة ويُقبل من الطالب كل الإجابات الصحيحة و يُكتفى بتعبيره الدال على المطلوب.

10.          يُراعى عدم مقاطعة الطالب أثناء قراءته وإجابته , ويتم تنبيهه عندما يُخطئ بإشارةٍ تربويةٍ مناسبةٍ.

11.          يتم تهيئة الجو النفسي الملائم للطالب وفي حالة ارتباكه يمكن تأجيل اختباره ريثما تسكن نفسه.

12.الحرص على الدقة في تقدير درجة الطالب ، وتُرصد مباشرة  في الكشف المعد لذلك.

13.يُراعى عند إعداد بطاقات أسئلة الاختبارات الشفهية:

     الالتزام بضوابط ومعايير صياغة الأسئلة الجيدة.

  تُعدّ ملفات خاصة للاختبارات الشفهية يُوضع فيها ما يتعلق بها من أسئلة ونماذج إجابة ... الخ ويُحتفظ بها لدى إدارة المدرسة للرجوع إليها عند الحاجة.

  إعداد مجموعة من البطاقات تحـــتوي على أسئلة متنوعة متكافـــئة كماً وكيفاً وشاملة لموضــوعات مقرر الفصل الدراسي.

  تُكتب الأسئلة على وجه واحد فقط من البطاقات, يتم إعداد البطاقات في كل مادة شفهية قبل موعد الاختبارات بمدة كافية , وتُسلَّم إلى إدارة المدرسة مع نموذج يشمل إجابات جميع الأسئلة الواردة في البطاقات وتوزع عليها الدرجات الكلية والجزئية.

14. في حالة إكمال الطالب في إحدى المواد الشفهية في أحد الفصلين الدراسيين الأول أو الثاني فيتم اختباره شفهياً في الدور الثاني من خمسين درجة ، وإن كان إكماله في كامل المقرر فيتم اختباره شفهياً من مائة درجة.

***********

 

  ثانياً / تنظيم العمل و تشكيل لجان الاختبارات

1.  تشكل اللجان وتحدد المهام والمسؤوليات لكل لجنة و عضو من أعضاء اللجان بطريقة واضحة لا تحتمل اللبس ولا تحدث الازدواجية في تنفيذ الأعمال.

2.  يقوم مدير المدرسة  بتشكيل لجنة الإشراف على أعمال الاختبارات ويرأسها ، ويختار نائباً له ويحدد الأعضاء وتقوم هذه اللجنة بتشكيل عدد من اللجان الفرعية منها :

         أ  ــ لجنة سير الاختبارات.

        ب ــ لجنة تقدير الدرجات (لجنة التصحيح والمراجعة الفنية).

‌        ج  ــ لجنة التدقيق  ( تدقيق عملية التصحيح وتدقيق عملية الرصد ).

‌         د ــ لجنة الرصد وإخراج النتائج.

3.  إذا كان لأحد الأعضاء صلة قرابة من الدرجة الأولى بأحد الطلاب  فيكلف بأعمال لا تتعلق بالصف الذي يوجد به قريبه قدر الإمكان.

4.  يُحدد مدير المدرسة للجان العمل التعليمات الخاصة بكل مرحلة من مراحل العمل في سجل الاختبارات ويوقع جميع الأعضاء  بالعلم مع تزويدهم بصورة من تلك التعليمات كلاً حسب عمله.

5.  يُدون رئيس اللجنة المهام والمسؤوليات لكل عضو في كل لجنة في سجل خاص ويوقع عليه العضو, مع تزويد كل عضو بصورة من بيان المهام والمسؤوليات.

6.    يُراعى أن يكون عدد أعضاء كل لجنة متناسباً مع حجم العمل وأعداد الطلاب.

7.    يُعد كشف  بأسماء المصححين لكل مادة دراسية.

8.  يُعد سجل الاختبارات بحيث يتضمن جميع الأعمال والنماذج المستخدمة في فترة الاختبارات وتُنظم بطريقة تُسهِّل الرجوع لها عند الحاجة.

9.  يتم إعداد ملف خاص بالاختبارات يشمل لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية لها وجميع التعاميم والأدلة المنظمة لأعمال الاختبارات.

10.   تُشرح الأنظمة الخاصة بالاختبارات لجميع منسوبي المدرسة من الهيئة الإدارية والتعليمية ، ويُراعي أن يتم ذلك في بداية كل عام دراسي مع تذكيرهم بتلك المعلومات قبل الاختبارات الفصلية ، مع التأكيد على المعلمين بإتمام المقررات حسب الخطة الدراسية.

11.   يتم اختيار مكان آمن بالمدرسة ويكون مُحكم الإغلاق لحفظ أوراق الأسئلة والإجابات وما يتعلق بالاختبارات.             

12.    تُعد لجنة الإشراف على الاختبارات كشوفاً بأسماء جميع الطلاب المتقدمين للاختبار وأرقام جلوسهم لكل صف وتسلم للجنة سير الاختبار ليتسنى لها تنظيم مقار اللجان . 

13.    يتم التأكد من رصد جميع الدرجات المستحقة للطلاب في البرنامج الحاسوبي ( درجات أعمال السنة للفصلين ، درجات مواد التقويم المستمر ، والدرجات المخصصة للجانب العملي أو الشفهي في المواد التي بها اختبار عملي أو شفهي ، ودرجات اختبار نهاية الفصل الأول )وذلك قبل الاختبار .

14.    يُعد بيان توزيع أرقام الجلوس لكل صف دراسي على أن تكون مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب  الصفوف مع مراعاة الترتيب الهجائي لكل صف على حده بما يحقق سهولة العمل. 

15.    مدير المدرسة مسؤولٌ مسؤوليةً كاملةً عن ظروف أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة وأوراق الإجابة ، وعليه أن يتخذ التدابير اللازمة للمحافظة عليها.

16.    يجب على جميع الأعضاء أن يُحسنوا التصرف و عليهم التزام الهدوء في التعامل وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب أثناء الاختبارات ، و عدم استخدام الهاتف الجوال لما في ذلك من تشويش على الطلاب.

17. تتولى لجنة الإشراف على الاختبارات توفير الإسعافات الأولية و تهيئة المكان المناسب للحالات الطارئة للطلاب.

**********

 

  ثالثاً / تعليمات إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة

1. تُدرس أسئلة الاختبارات السابقة ونماذج إجاباتها من قبل معلمي المواد وتحت إشراف المشرف التربوي المختص ومدير المدرسة بغرض تقويمها ومعرفة ما بها من نقص أو ملاحظات أو أخطاء شائعة لتلافيها عند إعداد أسئلة الاختبار وإجاباتها النموذجية. 

2. يُكلف المعلمون بإعداد  كافة أسئلة الاختبارات و نماذج الإجابة وتسليمها قبل مواعيد الاختبارات بوقتٍ كافٍ على أن تُسلَّم أسئلة الدور الثاني وبديله مع أسئلة الدور الأول.

3. تعد نماذج أسئلة الاختبارات ونماذج إجاباتها وفقاً للآتي:

    أ ــ أسئلة اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول وبديله مع نماذج الإجابة.

‌    ب ــ أسئلة اختبار الفصل الدراسي الثاني "الدور الأول" مع نماذج الإجابة.

‌    ج  ــ أسئلة اختبار الدور الثاني ، وبديله مع نماذج الإجابة .

وتُعد نماذج الدور الثاني على النحو التالي:

     النموذج الأول للفصل الدراسي الأول وبديله ، وتوزع درجاته على أساس  (30) درجة.

     النموذج الثاني للفصل الدراسي الثاني وبديله ، وتوزع درجاته أيضاً على أساس (30) درجة.

  النموذج الثالث لكامل المقرر وبديله ، ويشمل عدداً مكافئاً من  أسئلة الفصلين يتم اختيارها من أسئلة النموذجين الأول والثاني وتوزع درجاته على أساس (60) درجة.

4.  يُراعى أن لا يشترك في إعداد الأسئلة أو طبعها أو تظريفها أو الاطلاع عليها من له قرابة من الدرجة الأولى بين الطلاب المراد وضع أسئلة الاختبار لهم أو من صدر بحقه قرار بمنعه من المشاركة في إعداد الأسئلة.

5. يراعى  المعلمون عند إعداد الأسئلة ما يلي:

       جدول المواصفات الخاص لكل مادة دراسية.

       أهداف المرحلة التعليمية التي تعد لها أسئلة الاختبارات .

       أهداف المادة الدراسية التي يجري تقويمها.

       الأهداف السلوكية لوحدات المقرر التي يُعد لها الاختبار.

       محتوى المقرر الدراسي الذي تُعد له الأسئلة.

       كفايات التعلم والمهارات والقيم التي تتحقق من كل وحدة دراسية.

وذلك حتى يكون التقويم متوافقاً مع الأهداف المتوخاة , وشاملاً لمفردات المقرر الدراسي.

6.    يراعى عند بناء وإعداد الأسئلة ونماذج الإجابة المعايير والشروط التالية:

       تطبيق جدول مواصفات كل مادة دراسية.

   أن يشمل الاختبار وحدات المقرر الدراسي بشكل متوازن , ولا يُعتمد على الاختيار العفوي الذي يغلب فيه جانب الصدفة والحظ.

   أن تقيس الأسئلة المستويات العقلية العليا من فهم وتطبيق وتحليل  وتركيب وتقويم لتحقيق تقويم شامل للتحصيل والنمو المعرفـي ، وأن لا تقتصر على تقويم الحفظ والاستظهار فقط.

   أن تتنوع  بحيث تحتوي على أسئلة مقالية , وموضوعية مع مراعاة معايير وشروط الصياغة لكل نوع من أنواعهما.

   تكون صياغة الأسئلة بلغة واضحة سلسة سليمة خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية والمطبعية  وأن تتوافق مع النضج اللغوي للطلاب ، وألاّ تحتمل أكثر من معنى لئلا يلتبس المقصود من السؤال على الطالب.

   البعد عن الأسئلة المركبة تركيباً تراكمياً معقداً ، بحيث لا تتكون كل منها من عدة أجزاء يُبنى كل جزء منها على نتائج سابقة ، مما يسبب إحباطًا للطالب إذا تعثر  في الإجابة على الأجزاء الأولى.

   يُبتعد عن الأسئلة غير محددة الإجابة أو التي تحتمل عدة إجابات , أو التي تكون الإجابة عليها مفتوحة كلياً ، بحيث تستغرق معظم وقت الطالب في الإجابة عليها.

   يراعى أن يكون هدف الاختبار الأساسي  تقويم تحصيل الطالب ومكتسباته التعليمية من ناحية,  والنمو المعرفي والثقافي والعلمي من ناحية ثانية ، لذلك يجب أن لا تكون الأسئلة فيها تحدي كبير لقدرات الطالب ونضجه العقلي ، وفي الوقت نفسه أن لا تكون بالغة السهولة بحيث لا تستثير قدراته العقلية.

7.      أن تُرسم الأشكال المطلوبة في الأسئلة بحبر أسود على ورق مصقول ناصع البياض بدقة وإتقان.

8.  الاهتمام بورقة الأسئلة من حيث الإخراج وتنظيم البيانات الخاصة برأس الصفحة , وتطبع الأسئلة منسقة وبخط واضح بالحاسب الآلي ويُعنى بالترتيب والتفريع والترقيم ، وضبط الكلمات بالشكل كلما تطلب الأمر ذلك بحيث لا تكون هناك حاجة لقراءتها للطلاب مع تدوين البيانات التالية أعلى ورقة الأسئلة:

إدارة التربية والتعليم : ....................

اسم المدرسة: ................ اسم المادة: ..........  الصف الدراسي: .............. القسم  : ................  

الفصل الدراسي: ........... الدور: ............... العام الدراسي: ................  الزمن : .................

ويدون أسفل الصفحة بعض العبارات الإرشادية مثل: ( يتبع ، تمت الأسئلة ).

9.  التأكيد على كتابة أسماء معدي الأسئلة وتواقيعهم في آخر ورقة ، وأن لا تتم طباعة الأسئلة خارج المدرسة ، كما يُراعى ألا تتضمن الورقة ما لا يخص المادة كالدعايات أو غيرها، ولا يُكلَّف الطالب بإعادة نسخ الأسئلة إلى ورقة الإجابة. 

10.   تُكتب نماذج الإجابة النموذجية للأسئلة , بحيث تكون وافية تماماً , و توزع الدرجات على كل سؤال متناولةً الجزئيات ، ومراعيةً النهايات العظمى والصغرى , وذلك على الهامش الأيسر للورقة, ويُراعى مناسبة الدرجة المخصصة للسؤال مع أهمية المحتوى.

11.    يقوم معد الأسئلة ونماذج الإجابة بمراجعتها بعد الانتهاء من إعدادها للاطمئنان أنها في مجموعها تشكل تقويماً موضوعياً عادلاً لتحصيل الطالب ونموه.

12.    تُسلَّم أصول الأسئلة ونماذج الإجابة في ظروف رسمية مُدونٌ عليها كامل البيانات ومُغلقة ومُوقعاً عليها من قبل واضع الأسئلة واستكمال التوقيع في السجل المخصص .

13.    المعلم الذي صدر قرار بنقله على مدير المدرسة الاطلاع على نماذج الأسئلة والإجابة للدورين والنماذج البديلة التي أعدها  قبل إخلاء طرفه ،  ويكون المدير والمعلم مسؤولين عن سريتها.

14.          يقوم جميع المشاركين في إعداد الأسئلة ومن اطلع عليها بالتوقيع على الإقرار المخصص لذلك.

15.          يُكلف المعلم بإعداد الاختبار وفقاً للضوابط التالية:

 

معلم واحد

يتم إعداد أسئلة مادته ونموذج الإجابة من قبله ويكون مسؤولاً عن سرية الأسئلة مع المدير  وكل من أُوكل إليه أمرها بحكم عمله.

أكثر من معلم

يشترك معلمو المادة الذين يدرسونها في إعداد الأسئلة مع نموذج الإجابة وتوزيع الدرجات ويعتبرون مسؤولين مع المدير عن سرية الأسئلة.

حديث التخرج والمعلم متدني الأداء

يطلع على أسئلته المشرف المختص للتأكد من اكتمال الشروط ويُوضح له الملاحظات ,  ويكون المشرف مع المعلم والمدير مسؤولين عن سرية الأسئلة.

من له قريب من الدرجة الأولى

يُسند إعداد أسئلة مادته لمعلمٍ  آخر سداً للذرائع ,  أما إذا كان هو المعلم الوحيد فيتم إعداد الأسئلة ونموذج الإجابة من قبل مركز الإشراف الذي تتبعه المدرسة،  ويسلم الظرف لمدير المدرسة ويكون المدير ومعد الأسئلة ومن يشاركه مسؤولين عن سرية الأسئلة.

 

**********

   رابعاً /التعليمات الواجب إتباعها أثناء تصوير و تظريف الأسئلة و المحافظة على سريتها

1.  يُراعى بعد الانتهاء من الطباعة إتباع الإجراءات الأمنية للتخلص من نماذج الأسئلة و نماذج الإجابة من جهاز الحاسب بشكل دقيق يضمن السرية للأسئلة وإجاباتها.

2.  يُخصص في كل مدرسة مكان خاص لتصوير و تظريف الأسئلة لا يُستخدم لأي غرضٍ آخر في نفس الفترة.

3.    يُكلف مدير المدرسة من يراه من الهيئة الإدارية بالإشراف على أعمال التصوير كاملة.

4.    لا يجوز تصوير الأسئلة إلاَ من قبل من أعدها , ولا يجوز تصويرها خارج المدرسة مهما كانت الأسباب.

5.  على مديري المدارس الحرص واليقظة في اتخاذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على سلامة الأسئلة وسريتها.

6.  تُصور وتُظرف الأسئلة من قبل معدها (معلم المادة), على أن يوضح على كل ظرف من ظروف الأسئلة البيانات التالية:  اسم المادة ــ الصف الدراسي ــ الفصل الدراسي والدور , مع توضيح ما إذا كان  أساسي أو بديل ــ تاريخ الاختبار ــ عدد أوراق الأسئلة ــ عدد ظروف المادة الواحدة إذا كانت تشمل على أكثر من ظرف ، مع مراعاة أن تكون نماذج الإجابة في ظروف خاصة .

7.  تُغلق ظروف الأسئلة ونماذج الإجابة إغلاقاً جيداً وتُختم بختم المدرسة من جميع الجهات ويُوقع مدير المدرسة ومعد الأسئلة على تسليم الأسئلة واستلامها في السجل المخصص وتحفظ في خزنة المدرسة في مكان آمن تحت مسؤولية المدير.

8.    تُرتب ظروف الأسئلة في مكان حفظها وفقاً لترتيبها في جدول الاختبارات.

9.  لا يجوز لمدير المدرسة الاطلاع على الأسئلة ، و إذا اقتضت الضرورة الاطلاع على أسئلة إحدى المواد فيتم ذلك من قبل المدير ومعد أسئلة المادة أو أحد المشاركين في إعدادها بالنسبة للأسئلة التي أعدها أكثر من معلم ويُعد محضر  بذلك يُوضح فيه الأسباب الداعية له ويحتفظ به مع الأسئلة لدى المدير.

10.        إذا تلقت إدارة المدرسة ما يفيد بتسرب أسئلة أي مادة قبل الاختبار فعلى مدير المدرسة اتخاذ الآتي:

       إلغاء أسئلة هذه المادة بعد التحري الدقيق والتأكد من الأمر.

   تكليف معلم أو معلمين غير من قام بإعدادها إذا كانت التهمة موجه لمن قام بإعدادها وذلك بوضع أسئلة بديلة بالتنسيق مع المشرف التربوي المختص (إن أمكن ذلك).

       تدوين محضر بذلك.

   إشعار إدارة أو قسم الاختبارات في إدارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتسرب بصورة فورية ليتخذ الإجراءات اللازمة.

**********

 

 خامساً / تعليمات سير الاختبارات

1.  تُفتح ظروف أسئلة كل مادة حسب جدول الاختبار من قبل لجنة مشكلة لهذا الغرض  بعد التأكد من سلامتها و بمحضر رسمي على أن يتم ذلك قبل موعد اختبارها بعشر دقائق.

2.  الطالب الذي يتأخر بما لا يتجاوز  عشر دقائق يُسمح له بدخول الاختبار و يؤخذ عليه تعهد بعدم تكرار ذلك.

3.  الطالب الذي يتأخر أكثر من عشر دقائق و بما لا يتجاوز نصف زمن الاختبار  يُسمح له بدخول الاختبار  ، و يُعد محضر يُحدد فيه مقدار التأخير يوقع عليه الطالب ، وبعد انتهاء الاختبار  تُدرس أسباب التأخير ويستكمل المحضر بقبول العذر أو عدم قبوله ويُبلَّغ الطالب بذلك ، وفي حالة عدم قبول عذره تُعدُّ له استمارة غياب.

4.  لا يجوز أثناء سير الاختبار الإجابة على أي استفسار عن الأسئلة بما يُوحي بالإجابة ، أما في حالة وجود كلمات غير واضحة في الأسئلة فيُمكن للملاحظ توضيح ذلك عند الضرورة.

5.  إذا اكتشف خطأ في الأسئلة أثناء الاختبار فيتم معالجة الوضع بحيث تبقى الأسئلة على حالها , ويُحرر محضر  بذلك تتصرف في ضوئه اللجنة وفق الآتي:

       إعادة توزيع درجات السؤال الذي وقع فيه الخطأ على بقية الأسئلة.

       في حالة نقص أو زيادة أسئلة الاختبار عما ورد في نموذج الإجابة يُعاد توزيع الدرجات.

       فيما عدا الحالتين السابقتين تتصرف إدارة المدرسة بما يحقق مصلحة الطالب.

6.    التأكيد على الطالب قبل دخول الاختبار الالتزام بالتعليمات التالية:

   أن لا يحمل إلى قاعة الاختبار أي ورقة أو كتاب أو مذكرة  عدا الأدوات الكتابية التي يحتاجها للاختبار على أن تكون الأدوات المسموح بها خالية تماماً من أي معلومات سواء كانت كتابة رمز أو معادلة أو ما شابه ذلك.

   أن يكتب في ورقة إجابته بالحبر الأزرق اسمه وإجابته بخطٍ واضح , و يكتب رقم الإجابة بحسب رقم السؤال , و يترك فاصلاً بين إجابة كل سؤال والذي  يليه .

       أن لا يغش  أو يحاول الغش أو التغشيش بأي وسيلة كانت .

   أن لا يقوم بأي عمل أو تصرف من شأنه الإخلال بالنظام أو مخالفة لوائح وتعليمات الاختبارات , أو التسبب .في إحداث فوضى في قاعة الاختبار , أو التطاول على أحد المسؤولين بكلامٍ غير لائقٍ أو منافٍ للآداب.

       أن لا يدون أكثر من إجابة للسؤال الواحد.

7.    تقوم المدرسة بتوعية طلابها و تهيئتهم للاستعداد للاختبارات قبل وقت كاف بما يلي :

       الأساليب التربوية لاستذكار دروسهم وطرق الاستعداد الجيد للاختبارات وتنظيم الوقت.

       التوعية بأهم التعليمات الواجب مراعاتها من قبل الطلاب أثناء الاختبارات.

8.  يمنع منعاً باتاً دخول أجهزة الهاتف الجوال إلى قاعة الاختبار ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال استخدامه أثناء اختبار أي مادة ، ويعتبر ذلك غشاً.

9.  يُسمح باستخدام الآلة الحاسبة أثناء الاختبارات في الصفين الثاني والثالث الثانوي بشرط أن لا تكون من الآلات التي يمكن برمجتها أو تخزين المعلومات فيها، أو تلك التي تقوم بإجراء العمليات الإحصائية أو عمل الرسوم البيانية أو إيجاد التفاضل والتكامل.

10.   على رئيس لجنة سير الاختبارات أن يُعد محضراً بالحالات التي تحصل في قاعات الاختبارات متضمناً شهود الحادثة ومرفقاً به الأوراق المضبوطة فيها والقرائن , وُتسلم لرئيس لجنة الإشراف على الاختبارات في المدرسة أو نائبه و يُعالج الوضع بطريقةٍ لا تؤثر على سير الاختبارات , مع توخي الدقة والعدالة في تطبيق التعليمات حرصاً على مصلحة الطلاب.

11.        لا يسمح لأي طالب بتسليم ورقة إجابته قبل مضي نصف الوقت المحدد للإجابة.

12.   يُسلِّم الطلاب أوراق إجاباتهم للملاحظين بموجب كشوف يوقعون عليها ، وعلى الملاحظين التأكد من كتابة اسم الطالب وصفه الدراسي و عدد أوراق الطلاب وتوقيعاتهم ، ويكتب الاسم الصريح للملاحظ وتوقيعه.

13.   تُستلم أوراق الإجابة من قبل اللجنة المكلفة بالاستلام من لجان سير الاختبار عقب انتهاء موعد الاختبار مباشرة لكل مادة والتأكد من تسلسل أرقام الجلوس ومطابقة الأسماء وفقاً للكشوف المعدة مسبقاً  وأن يكون للطالب إما ورقة إجابة أو استمارة غياب لكل مادة.

14.        تقوم اللجنة بفحص أوراق الإجابة للتأكد من خلوها من أي علامات مميزة.

15.   تُوضع أوراق الإجابة واستمارات الغياب بعد ذلك داخل ظرف خاص يوضح عليه جميع البيانات الخاصة بالاختبار وعدد الأوراق التي بداخله ، وتُحفظ في مكان آمن حسب ترتيب المواد إلى أن يتم تسليمها للجان التصحيح.

16.   تُسلم أوراق الإجابة متسلسلة مع استمارات الغياب للجان التصحيح في ظروف حسب كل مادة دراسية بموجب بيانات استلام وتسليم يُوضَّح فيها عدد أوراق الإجابة واستمارات الغياب.

**********

 سادساً / تعليمات التصحيح والمراجعة

1.    تتكون لجنة تقدير الدرجات من المصححين والمراجعين على أن لا يقل عدد أعضاء اللجنة عن عضوين.

2.    على مدير المدرسة أو من ينوب عنه إعداد كشوف بأسماء و تواقيع المصححين و المراجعين و المدققين.

3.    يكون تقدير الدرجات طبقاً لنماذج الإجابة وتوزيع الدرجات على فروع المادة.

4.    لا يجوز فتح ظروف نماذج الإجابة إلا بعد التأكد من استلام جميع أوراق الإجابة من الطلاب.

5.    يتم تصحيح ومراجعة أوراق الإجابات من قبل اللجان بشكل جماعي قدر الإمكان.

6.  تُصحح أوراق إجابات الطلاب أولاً بأول في المكان المخصص لذلك بالمدرسة مع مراعاة الدقة التامة وتدوين الاسم الصريح والتوقيع على كل ورقة إجابة بجانب الدرجة المستحقة بعد تدوينها رقماً وكتابة بشكل واضح .

7.  عند قيام الطالب بتدوين عدة إجابات للسؤال الواحد  تُصحح هذه الإجابات ويؤخذ متوسط الدرجة التي يحصل عليها من تلك الإجابات ، ولا تُؤخذ الإجابة الصحيحة إلا إذا كانت تؤدي إلى نجاح الطالب عند إخراج الأوراق للمراجعة النهائية. 

8.    توضع إشارة () على السؤال المتروك في خانة درجة السؤال وتدون كلمة (متروك) في خانة الكتابة.

9.    إذا كانت درجة السؤال (صفر) فيُكتب في حقلي الدرجة صفر  (كتابةً) .

10.   يتم تصحيح الأوراق باللون الأحمر وتُراجع مراجعةً أوليةً بلونٍ أسود قبل تسليمها للجنة الرصد   وتُكتب كلمة ( روجعت ) مع كتابة اسم المصحح و المراجع وتوقيعهما.

11.   تُسلِّم لجنة تقدير الدرجات أوراق الإجابة متسلسلةً بعد الانتهاء من تصحيحها ومراجعتها للمسؤول الذي بدوره يقوم بالتوقيع على الكشوف المخصصة لتسليم أوراق الإجابة.

12.   يتم  مراجعة أوراق الإجابة  للتأكد من أن جميع الإجابات قد قدرت وروجعت ودققت مع كتابة الأسماء صريحة للمصححين والمراجعين و المدققين.

**********

 سابعاً / تعليمات وإجراءات رصد الدرجات وتدقيقها

1.  يكــون تقــدير الدرجات على الورقة في مقرر كل فصل دراسي بالدورين الأول والثاني على أساس درجة الطالب المنتظم ( 30 ) درجة ، وبعد التصحيح يتم  تــحويل درجات طالب الانتساب الجزئي والكلي من درجة الطالب المنتظم إلى الدرجة المعادلة لها من(50) درجة.

2.  يتم تحويل درجات طالب الانتساب الجزئي والكلي من درجة الطالب المنتظم إلى الدرجة المعادلة لها  بضرب الدرجة في (5 ) ثم قسمتها على( 3 ) ، وفق المثال التالي :                                                             

     تُحوّل الدرجة :{ ( 27 5 ) 3  =  45 }

     تُرصد في حقل مجموع الفصل مع التأكيد على مراعاة الدقة التامة في ذلك.

3.  الطالب الذي تحول إلى الانتساب الكلي في أحد الفصلين تُحتسب له (درجات أعمال السنة في الفصل الذي انتظم فيه + درجة اختبار نهاية الفصل) كغيره من المنتظمين ،  أما درجة اختبار الفصل الذي أداه عن طريق الانتساب الكلي فتُرصد قبل تحويلها في حقل درجة اختبار هذا الفصل ثم تحول له الدرجة إلى (50) ، وتُرصد في حقل مجموع اختبار الفصل  ثم تُجمع درجة الطالب في الفصلين وتُرصد في الحقل المخصص لمجموع الدرجة المكتسبة للمادة ، ويُعامل كطالب منتظم أو منتسب حسب وضعه في الفصل الدراسي الثاني.

4.  الطالب المنتظم في فصل ومنتسب انتساباً كلياً في فصل آخر وأكمل في كامل المقرر ؛ يُحتفظ له بدرجات أعمال السنة في الفصل الذي كان منتظماً فيه و تُقدر درجاته على الورقة في اختبار الدور الثاني في كامل المقرر من (60) درجة ، ثم تحول الدرجة بضربها في ( 4 ) ثم قسمة الناتج  على ( 3 ) وترصد في الحقل المخصص للمجموع الكلي للمادة .

 مثال :

       درجة أعمال السنة للطالب في الفصل الذي كان منتظماً فيه = 17 درجة.

       تم اختبار الطالب في الدور الثاني من (60 ) درجة وحصل على ( 54 ) درجة من( 60 ).

       تُحوّل الدرجة : {( 54 4 ) 3  =  72  }

        يُصبح المجموع الكلي لدرجة المادة  كالتالي : 

         {الدرجة المحولة 72 + درجة أعمال السنة المحتفظ بها للطالب  17 = 89 درجة }.

5.  طالب الانتساب الكلي  ـــ المنتسب في كلا الفصلين  ـــ  إذا أكمل في كامل المقرر ؛ تقدر درجاته على الورقة في اختبار الدور الثاني في كامل المقرر من (60) درجة ، ثم تحول الدرجة بضربها في ( 5 ) ثم قسمة الناتج  على ( 3 ) وترصد في الحقل المخصص للمجموع الكلي للمادة.

6.  الطالب الغائب في أحد الفصلين تدون كلمة (غائب) في حقل درجة اختبار الفصل الذي غاب فيه وتوضع علامة () في حقل مجموع ذلك الفصل كما توضع  أيضاً علامة () في حقل المجموع الكلي للمادة ويُعتبر مكملاً فيها.

7.  الطلاب الذين درسوا في الخارج بالفصل الدراسي الأول في مدرسة غير سعودية أو  في مدرسة سعودية لا تُطبِّق الخطة الدراسية وأنظمة الاختبارات المطبقة بالمملكة و انطبقت عليهم شروط المعادلة والقبول ، وصدر لهم قبول رسمي  بالفصل الثاني لا تُعادل الدرجات الجزئية أو الفصلية التي حصلوا عليها قبل قدومهم للمملكة و يُعاملون كالتالي :

   يُعاملون كطلاب منتسبين في الفصل الدراسي الأول ، ويُمكَّنون من دخـول الاختبار البديل في جـميع المـواد المـقـررة بالفصـل الدراسي الأول.

   إذا لم يُمكنهم دخول الاختبار البديل يُؤجل لهم هذا الاختبار إلى الدور الثاني ، إضافة إلى مقرر الفصل الدراسي الثاني لأي مادة لم يحصلوا فيها في الفصل الثاني على النهاية الصغرى اللازمة للنجاح في المادة .

       يُعاملون في الفصل الدراسي الثاني ( منتظمين أو منتسبين )حسب قرار قبولهم .

8.  الطلاب الملتحقون في مدارس وأكاديميات سعودية خارج المملكة تُطبق فيها الخطة الدراسية وأنظمة الاختبارات المطبقة بالمملكة يتم احتساب درجاتهم الجزئية (سواءً كانت درجات أعمال سنة أو درجات اختبار الفصل الدراسي الأول) بعد مطابقة موادهم الدراسية مع ما هو مقرر بالمملكة وأي مادة دراسية لم يختبر فيها الطالب يُمكَّن من دخولها في موعد الاختبارات البديلة أو بالدور الثاني .

9.  تُعد كشوف من قبل لجنة الرصد باستخدام الحاسب الآلي لكل مادة ، تحتوي على أسماء الطلاب وحقول توزيع الدرجات الجزئية ، ويدون المعلمُ فيه درجات أعمال السنة  والدرجات المخصصة للجانب العملي  أو الشفهي في المواد التي بها اختبار عملي أو شفهي ، ويوقع عليه بعد مراجعته.

10.   يُسلَّم  الكشف إلى لجنة الرصد ليتم  إدخال درجات أعمال السنة ودرجات الجانب العملي أو الشفهي للمواد التي بها اختبار عملي أو شفهي في الحاسب الآلي .

11.   تُطبع  كشوفٌ أوليةٌ فور الانتهاء من عملية إدخال الدرجات يُطابقها معلمُ المادة ويُوقِّع عليها بعد التحقق من صحة الإدخال.

12.   بعد الانتهاء من تقدير درجات أوراق الإجابة تُسلم إلى لجنة التدقيق لتقوم بتدقيقها والتأكد من سلامة تقدير الدرجات والجمع و عدم إغفال تصحيح أو رصد درجات أي سؤال أو فقرة وفي حالة وجود ملاحظات تُعاد إلى لجنة تقدير الدرجات قبل تسليمها للجنة الرصد.

13.   ترصد الدرجات من أوراق إجابات الطلاب لكل مادة مباشرة بالحاسب الآلي ويراجع الرصد بالتبادل في اللجنة داخلياً بين الراصد والمملي لجميع المواد ، ثم يُطبع  كشفٌ أولي يُرسل مع ورق الإجابة إلى لجنة التدقيق لمطابقة صحة الإدخال بمشاركة معلم المادة ، والتوقيع على ذلك.

14.   تُعاد أوراق إجابات الطلاب والكشوف الأولية إلى لجنة الرصد لتُحفظ في مكانٍ آمن ، مع تزويد معلم المادة بصورة من الكشف.

**********

 

 ثامناً / قواعد المراجعة النهائية

يتم استخراج بيانات المراجعة النهائية من برنامج الحاسب الآلي وفقاً للآتي :

1.    الطالب المكمل في أربع مواد فأقل تُخرج أوراق  إجابته للمراجعة النهائية بغض النظر عن الدرجات.

2.  الطالب المكمل في أكثر من أربع مواد تُخرج للمراجعة النهائية أوراق إجابته في أربع مواد الأقرب للنهاية الصغرى للنجاح.

3.  يطبق ما ورد في البندين (1) و (2) على اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول و الفصل الدراسي الثاني والدور الثاني.

4.  يُطبع كشف يحتوي أسماء الطلاب وعدد الأوراق التي أُخرجت للمراجعة النهائية لكل مادة يُحتفظ به في لجنة الرصد بعد مطابقته على الأوراق.

5.  يجب ألا يُفهم أن الهدف من المراجعة النهائية إنجاح الطالب بدون وجه حق ، بل الهدف هو التأكد من حصوله على ما يستحق من درجات.

6.  يُستعمل القلم الأخضر للمراجعة النهائية على ورقة إجابة الطالب، وإذا أريد التعديل في الدرجة تشطب شطباً خفيفاً بحيث تسهل قراءتها وتكتب الدرجة الجديدة  رقماً وكتابةً و التوقيع بالتعديل بجانبها، مع ملاحظة عدم استعمال الممحاة أو الطامس الأبيض في كل ما يتعلق بالدرجات.

7.  يكتب المراجع في ورقة الإجابة وكشف المراجعة النهائية إحدى العبارات التالية على ورقة الإجابة (بحسب نتيجة المراجعة ) :

    روجعت وزيدت ..........درجة.

    روجعت ونقصت ........درجة.

    روجعت ولم تقبل الزيادة .

8.  عند إخراج الأوراق للمراجعة يُراعى تطبيق قواعد المراجعة النهائية الموضحة في البنود السابقة قبل تطبيق أحكام التجاوز .

**********

 تاسعاً / استخراج  نتائج الاختبارات وتبليغها وحفظها

1.  تقوم لجنة الرصد بطباعة النسخة النهائية لنتيجة المدرسة والشهادات , وإشعارات الطلاب المكملين ، والإحصاءات المتعلقة بالاختبارات ، ويُراعى أن تكون الطباعة واضحة ، وخالية من الأخطاء ، وبعد مراجعتها ومطابقتها تُعتمد من مدير المدرسة.

2.    يُراعى عند إعداد سجلات النتيجة ما يلي :

       اكتمال البيانات المدونة على غلاف السجل .

       صحة المقاس.

       وجود واكتمال الإحصائيات في بداية سجل النتيجة ومطابقتها لبيانات القبول.

       ترقيم صفحات السجل ، والتأكد من تسلسلها بعد الطباعة، واعتمادها من مدير المدرسة.

3.  المواد غير المقررة في الخطة الدراسية المعتمدة من الوزارة والتي تُدَّرَّس في بعض المدارس الخاصة لا تُرصد درجاتها في الوثائق الدراسية .

4.  يُسلم الطالب الناجح صورةً من كشف الدرجات مع حفظ الأصل بملفه ، عدا طالب الصف الثالث الثانوي فيُسلَّم له أصل الكشف مع ملفه محتوياً على أصول وثائقه السابقة ، مع مراعاة  عدم وضع أي صورة شخصية للطلاب والطالبات على وثائقهم.

5.  يُسلم الطالب المكمل أصل الإشعار الرسمي بمواد إكماله ، ويُوقع بالاستلام على صورة الإشعار و تحفظ في ملفه للرجوع إليها عند الحاجة.

6.  إذا لم يتمكن الطالب من الحضور للاستلام وحضر من ينوب عنه من أقاربه أو بالتوكيل فيجب قبل تسليم الإشعار التثبت من شخصية المستلم وتدوين اسمه وعنوانه ورقم هاتفه و كذلك رقم وتاريخ هويته وتاريخ استلام الإشعار في سجل تسليم الإشعارات ، ويوقع بالاستلام مع إرفاق صورة من الهوية ، (ولا يجوز تبليغ أي طالب مكمل بنتيجته أو مواد إكماله شفهياً أو هاتفياً).

7.  بعد إعلان نتائج الفصل الثاني  ( الدور الأول ) يتم الاستعداد للدور الثاني حيث تقوم لجنة الإشراف  بإعداد كافة ما يتعلق باختبار الدور الثاني من أسئلة و تعليمات و مواعيد و جداول و بطاقات وما إلى ذلك وتُحفظ في  مكانٍ آمن لحين موعد اختبار الدور الثاني.

8.    يتم إعداد ثلاثة بيانات بأسماء المكملين ومواد إكمالهم يوضح فيها حالات الإكمال المختلفة:

       طلاب مكملون في مقرر الفصل الدراسي الأول.

       طلاب مكملون في مقرر الفصل الدراسي الثاني.

       طلاب  مكملون في كامل المقرر.

9.  يُوزع الطلاب  على لجان اختبارات الدور الثاني وفق ما ورد في الفقرة السابقة مع تحري الدقة التامة عند فتح ظروف الأسئلة وتوزيع الأوراق على الطلاب لتلافـي أي لبسٍ في حينه.

10.   الطالب المكمل الذي يرغب الانتقال من مدرسة إلى أخرى داخل المدينة يتم ذلك بعد تأدية اختبار الدور الثاني بمدرسته.

11.   تُعد النتيجة النهائية للمدرسة من نسختين ورقيتين إضافةً إلى نسختين على وسائل الحفظ الالكترونية بعد إعلان نتيجة الدور الثاني وتدون كالتالي :

   أسماء ودرجات الطلاب الناجحين في الدور الأول المنتظمين ثم المنتسبين كلياً ثم المنتسبين في مواد الرسوب .

   أسماء ودرجات الطلاب الناجحين في الدور الثاني  المنتظمين ثم المنتسبين كلياً ثم المنتسبين في مواد الرسوب .

       الطلاب الراسبون المنتظمون ثم المنتسبون كلياً ويليهم المنتسبون في مواد الرسوب.

12.   إذا زاد عدد أوراق النتيجة عن (40) صفحة تُجزأ في أكثر من دفتر مع ترقيم الدفاتر على الغلاف كأن يكتب (1/3) للجزء الأول إذا كان عددها ثلاثة دفاتر وهكذا.

13.   تعتبر نتائج الاختبارات عـــهدةً على مدير المدرسة سواءً كانت نسخاً ورقيةً أو أقراص مضغوطة(CD), وعلــيه المحافظة عليها ، وتسليمها كعهدة في حال انتقاله إلى المدير الذي يخلفه في المدرسة.

14.   تقوم كل مدرسة بحفظ نتائج جميع الصفوف الدراسية في قاعدة بيانات ، كما تقوم إدارة التربية والتعليم بتجميع نتائج جميع مدارسها مبوبة في قاعدة بيانات وإعداد الإحصاءات المطلوبة ، ويتم ذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة.

15.   تحفظ الأقراص المضغوطة (CD) المحتوية على نتائج الطلاب في أماكن آمنة ومناسبة بعيدة عن أي مصدر من مصادر الحرارة , وعدم تعريضها للخدش أو أي سوائل تؤدي إلى تلفها.

 

**********

 

 

 عاشراً / قواعد حساب المعدل

1.    يحتسب المعدل العام لصفوف المرحلة المتوسطة والصف الأول الثانوي وفق المعادلة التالية:

معدل  الطالب =  (

مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب

) 100

مجموع الدرجات الكلي

2.  يُحسب المعدل للطالب في الصفين الثاني والثالث الثانوي  والمعدل التراكمي في شهادة الثانوية  كما ورد في القواعد التنفيذية رقم ( 12-2) و رقم (12-3) ورقم (12-4).

3.  الطلاب الذين نجحوا من الصف الثاني الثانوي قبل العام الدراسي  1427/1428هـ  ثم يتقدمون لإكمال دراستهم بالصف الثالث الثانوي ، يُحسب لهم المعدل على الدرجات التي  يحصلون عليها في الصف الثالث الثانوي فقط.

4.  الطلاب الناجحون من الصف الثاني الثانوي في أحد أقسام التعليم الثانوي ، أو من نظام المقررات ، أو ثانويات تحفيظ القرآن الكريم ، أو المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية؛ وتم تحويلهم في الصف الثالث الثانوي إلى قسم آخر يُحسب لهم المعدل بنسبة( 50% ) من معدلهم الذي حصلوا عليه بالصف الثاني الثانوي و (50% ) من معدلهم بالصف الثالث الثانوي وتُجمع النسبتان وتُقرَّب الكسور إلى أقرب منزلتين.

5.  الطلاب الناجحون من الصف الثاني الثانوي من خارج المملكة  وتم قبولهم في الصف الثالث الثانوي يُحسب لهم المعدل وفقاً لما تصدره الوزارة من تعليمات. 

**********

  حادي عشر / تدقيق النتائج و اعتمادها من إدارة التربية والتعليم

1.  بعد إعلان نتيجة المدرسة بالدور الثاني ، يتم تدقيق النتائج بإحدى الطرق التالية ، وتختار إدارة التربية و التعليم منها ما يتناسب مع الوضع الجغرافي للمنطقة أو المحافظة وتوزيع المدارس والإمكانات المتاحة:

الطريقة الأولى: إرسال نسخة من النتائج إلى إدارة التربية والتعليم  لتدقيقها واعتمادها ، وفي حالة وجود ملاحظات فتُشعر المدرسة سريعاً للتعديل في كلتا النسختين قبل اعتمادها.

الطريقة الثانية: تقوم إدارة التربية والتعليم بتنظيم عملية تدقيق النتائج بحيث يتم تدقيق نتائج المدرسة عن طريق مدرسة أخرى ثم تُعاد مع بيان بالملاحظات ــــ إن وجدت ــــ لتعديلها ، مع تزويد إدارة الاختبارات والقبول بصورة من البيان للمتابعة ، ولا تُعتمد النتيجة إلا بعد استكمالها.

 الطريقة الثالثة: تخصص إدارة التربية و التعليم مدارس كمراكز تتولى تدقيق النتائج ، و في حالة وجود ملاحظات تُشعر  المدرسة سريعاً للتعديل في كلتا النسختين قبل اعتمادها ، مع تزويد إدارة الاختبارات والقبول بصورة من البيان للمتابعة ، ولا تُعتمد النتيجة إلا بعد استكمالها.

ولإدارة التربية و التعليم الخيار في أن تطبق أكثر من طريقة من الطرق السابقة في نفس الوقت إذا رأت أن وضع المنطقة أو المحافظة يتطلب ذلك.

2.    ضوابط تدقيق سجلات النتيجة :

       يتم التدقيق في مدة لا تتجاوز  خمسة أيام.

       في حالة المبادلة بين المدارس يتم ذلك حسب التوزيع الوارد من إدارة التربية والتعليم.

   يرفق مع سجلات النتيجة صور من بيانات قبول الطلاب ومستند قبول المنقولين والمحولين من و إلى المدرسة.

       تشكل لجنة مراجعة النتيجة داخل كل مدرسة من المتميزين بالدقة والكفاءة في العمل.

   يبدأ تدقيق النتيجة بمطابقة أسماء الطلاب في سجل النتيجة على بيانات القبول للتأكد من صحتها وعدم سقوط أسماء منها سهواً.

   يوقع المراجعون على النتيجة بعد التأكد من صحتها على الصفحة الأخيرة وتكتب عبارة (روجعت من قبل   ... ) مع كتابة الاسم صريحاً والتوقيع والتاريخ.

3.  تُعتمد نتائج المدارس من مدير إدارة التربية والتعليم أو من ينيبه، ثم تُعاد نسخة لمدير المدرسة وتكون عهدةً عليه و تُحفظ في مكانٍ آمن ، أما النسخة الثانية فتُحفظ لدى إدارة / قسم الاختبارات والقبول.

**********

 

 ثاني عشر / مراجعة أوراق الطلاب بعد إعلان النتائج

تُشكل لجان في إدارات التربية والتعليم لمراجعة أوراق الإجابة بعد إعلان النتائج لمن يرغب ذلك وفقاً للضوابط التالية:

1. يتقدم الطالب أو ولي أمره بطلب المراجعة إلى مدير إدارة التربية و التعليم خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين من خروج النتائج.

2. تكون المراجعة وقت الدوام الرسمي و لا يترتب عليها أي التزام مالي.

3. في حالة تعديل درجة الطالب بعد المراجعة تُعدَّل نتيجته في جميع السجلات و تُسحب الوثيقة وتُطبع له وثيقة جديدة بنتيجته بعد التعديل.

4. يتم إبلاغ الطالب أو ولي أمره بنتيجة المراجعة.                                   

5. ترفع إدارة قسم الاختبارات تقريراً لمدير التربية والتعليم  عن نتيجة المراجعة ، وعندما يتبين وجود تهاون في تطبيق تعليمات الاختبارات تُتخذ الإجراءات النظامية.

**********

 

 ثالث عشر/ تعليمات تخيير الطلاب المنتظمين عند تطبيق  أحكام التجاوز

1.    طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي المنتظمين الذين تنطبق عليهم أحكام التجاوز يُعاملون كالتالي :

       يُسلَّم الطالب إشعاراً يفيد بأحقيته في دخول اختبار الدور الثاني في مادة التجاوز .

   الطالب المكمل في أكثر من مادة انطبقت عليها أحكام التجاوز ؛ يُضمَّن إشعار إكماله ما يفيد بتخييره ليختار المادة التي يرغب الاستفادة من التجاوز فيها.

   يوضح في الإشعار  أنه في حالة دخول الطالب اختبار الدور الثاني في مادة التجاوز  تكون درجته في الدور الثاني هي الدرجة المعتمدة له ، ولا يحق له المطالبة بدرجته التي حصل عليها في الدور الأول.

2.  في حالة رغبة الطالب الناجح من صفه والمُخيَّر دخول اختبار الدور الثاني في مادة التجاوز  ــــ في الصفين  الثاني والثالث الثانوي ــــ يجب عليه  مراجعة المدرسة وتسليم كشف الدرجات قبل موعد اختبار الدور الثاني ، و يُمَكَّن من دخول الاختبار , وتعتمد نتيجته في الدور الثاني , أما إذا تغيب عن هذا الاختبار وبديله فتعتمد نتيجته بالدور الأول ويعتبر ناجحاً.

3.  طلاب صفوف المرحلة المتوسطة والأول الثانوي المنتظمين المكملين الذين تنطبق عليهم أحكام التجاوز في أكثر من مادتين يختار الطالب المادتين اللتين يرغب الاستفادة فيهما من التجاوز ، ويُضمَّن إشعار الإكمال ما يفيد بتخيير الطالب .

4.  الطالب المكمل في صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية يتحدد اختياره للمادة أو المادتين التي يرغب الاستفادة منها كمادة تجاوز  عند دخوله اختبار الدور الثاني.

 

**********

 

رابع عشر/اختبار ذوي الأعذار

1.    لا يجوز اختبار أي طالب بعد انتهاء الفترة المحددة لاختبار الطلاب المتغيبين بعذر مهما كانت الأسباب.

2.    يعتبر من الأعذار المقبولة ما يلي:

أولاً: الطالب الذي يثبت بتقـارير طبــية معــتمدة أن ظــروفه المــرضــية منعــته من تــأدية جمــيع    الاختـبارات أو بعضها أثناء فترة انعقادها وذلك مثل: 

                        أ ـــ العمليات الجراحية.                                             ب ـــ الأمراض المعدية.

ثانياً: الطالبة التي يثبت بتقـارير طبــية معــتمدة أنها مرت بحالة ولادة أو نزيف  منعــتها من تــأدية جمــيع الاختـبارات أو بعضها أثناء فترة انعقادها أو قبل انعقاد الاختبارات بفترة قصيرة.

ثالثاً: الطالب المرافق لأحد أفراد عائلته المنوم في المستشفى بحيث تكون صلة القرابة به من الدرجة الأولى بموجب التقرير الطبي المعتمد سواء كان من داخل البلاد أو خارجها.

رابعاً: الطالب الذي يُتوفى أحد أفراد عائلته أثناء فترة انعقاد الاختبارات بحيث تكون صلة  قرابته به من الدرجة الأولى.

خامساً: الطالب الذي يتعرض للتعطيل من قبل الجهات الأمنية بسبب حادث مروري أو ما شابهه بعد إثبات ذلك بخطاب رسمي من الجهات الأمنية.

سادساً : الحالات المرضية أو الاستثنائية التي تقدرها لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة.

3.    الطالب الذي يتعرض لظروف صحية تعيقه عن الكتابة يتخذ الآتي:

     أ ـــ يكتب إجابته من يرى مدير المدرسة من منسوبي المدرسة (مع توخي الحرص في الاختيار ).

         ب ـــ يُجرى له الاختبار في مادة الإملاء على شكل أسئلة تحريرية يُجيب عليها  شفهياً.  

4.  على إدارة المدرسة إعداد جداول منظمة للاختبارات البديلة للطلاب المتغيبين بعذر حسب المواعيد المحددة لها.

5.  يتم دراسة العذر من قبل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة ، ويُقبل إن كان من الأعذار المذكورة في الفقرة (2 )، وإذا لم يكن منها فتقرر اللجنة مدى وجاهة العذر لدخول الطالب الاختبار البديل.

6.  الطالب الذي تغيب عن دخول اختبار الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو كليهما بدون عذر مقبول , أو تغيب بعذر مقبول ولم يتمكن من دخول اختبار الغائبين بعذر ،  يعتبر مكملاً في الدور الأول وعليه التقدم لاختبار الدور الثاني في مقرر الفصل الدراسي أو في كامل المقرر للمواد التي تغيب عنها حسب وضعه.

7.  الطلاب الذين درسوا في الخارج بالفصل الدراسي الأول في مدارس غير سعودية ( عربية أو أجنبية ) ، أو  في مدرسة سعودية لا تُطبِّق الخطة الدراسية وأنظمة الاختبارات المطبقة بالمملكة ، وصدر لهم قبول رسمي بالفصل الثاني يُمكَّنون من دخـول الاختبار البديل في جـميع المـواد المـقـررة للفصـل الدراسي الأول , وإذا لم يُمكنهم ذلك يُؤجل لهم هذا الاختبار إلى الدور الثاني ، إضافة إلى مقرر الفصل الدراسي الثاني لأي مادة لم يحصلوا فيها في الفصل الدراسي الثاني على النهاية الصغرى اللازمة للنجاح.

8.  الطلاب الملتحقون في مدارس وأكاديميات سعودية خارج المملكة تُطبق فيها الخطة الدراسية وأنظمة الاختبارات المطبقة بالمملكة وتم قبولهم بالفصل الدراسي الثاني وتبين بعد مطابقة موادهم الدراسية مع ما هو مقرر بالمملكة أنه توجد مادة دراسية لم يُختبر فيها الطالب يُمكَّن من دخولها في موعد الاختبار البديل للفصل الدراسي الأول  أو بالدور الثاني .

9.  يُقدِّر مدير التربية والتعليم الظروف الطارئة التي تتسبب في حالات غياب جماعية أيام الاختبارات بسبب السيول وما شابه ذلك و تستلزم تأجيل اختبار الطلاب بحيث يؤجل اختبار مواد أيام الغياب إلى الأسبوع التالي إذا أمكن ذلك ، أو يؤجل إلى موعد الاختبار البديل على أن يكون ذلك بموافقة خطية من إدارة التربية والتعليم.

**********

 

 خامس عشر/ حفظ سجلات الاختبارات وأوراق الإجابة

     أولاً: سجلات تُحفظ بشكل دائم وتُعتبر عهدةً على مدير المدرسة وهي :

1.    سجل قيد الطلاب.

2.    سجل سحب الملفات أو نقلها.

3.    ملفات الطلاب المنقطعين.

4.    كشوفات رصد النتائج النهائية للدورين والأقراص المضغوطة المحتوية على معلومات النتائج.

5.    سجل تسليم الشهادات والاستمارات.

     ثانياً: سجلات يُحتفظ بها لمدة سنة ونصف بعد انتهاء أعمال اختبارات الدور الثاني  ــــ  ويُستثنى من

               ذلك الحالات التي تتعلق بها قضايا لم يُبت فيها ـــ وهي :

1.    سجلات رصد درجات أعمال السنة للمعلمين و الكشوفات الأولية لاختبارات الفصلين والدور الثاني.

2.    سجل توزيع مهام ومسؤوليات الاختبارات.

3.    سجلات المرشد الطلابي المتعلقة بمستويات ونتائج الطلاب.

4.    بيانات القبول للطلاب.

     ثالثاً:  ضرورة تسلم إدارة التربية والتعليم  لسجلات النتائج , وملفات الطلاب , والمتبقي من شهادات

              الثانوية العامة عند  نقل ملكية المدارس الأهلية من مالك إلى آخر ، أو تسليم العهدة للمالك

                  الجديد بكشف تسليم واستلام رسمي يوقع عليه من الطرفين بحضور المشرف الإداري المسئول.

       رابعاً : ُيراعى عند إغلاق إحدى المدارس الأهلية ضرورة الاتصال بأولياء أمور الطلاب وإبلاغهم

              بمراجعة المدرسة لاستلام ملفات أبنائهم والمتبقي من شهاداتهم , وتسليم كامل سجلات

                 المدرسة إلى إدارة الاختبارات والقبول التي تضع آليةً لحفظها واسترجاعها.

       خامساً : حفظ أوراق الإجابة:

1.  أوراق إجابات الطلاب في جميع المراحل تبقى محفوظة لدى المدرسة حتى قرب موعد اختبار الفصل الدراسي الأول للعام الذي يليه ، ثم يتم التخلص منها بعد كتابة محضر بذلك عدا الحالات التي تتعلق بها قضايا لم يتم البت فيها.

2.  بالنسبة للأوراق المساندة مثل تحقيق الشخصية، وأوراق الحضور والغياب، ومحاضر الغش والإحصاء اليومي، وغير ذلك من الأوراق التي لها مساس بالمزاولة اليومية لأعمال الاختبارات فيتم التخلص منها بعد مضي عام دراسي.

       سادساً : عند إتلاف أي سجلات أو أوراق يتم تشكيل لجنة ويُعد محضر إتلاف يُوقع من قبل الأعضاء

                  ويُختم بختم المدرسة، ويُحفظ في ملف خاص بذلك.

**********

   سادس عشر/ منح وثائق بديلة عن التالفة أو المفقودة :

1.  يجوز منح الطالب وثيقة بديلة عن التالفة أو المفقودة لجميع الصفوف في مراحل التعليم الثلاث (الابتدائية، المتوسطة، الثانوية ) من واقع السجلات وفق الشروط التالية :

   يتقدم الطالب أو ولي أمره شخصياً أو من يوكله رسمياً بطلب الحصول على بدل مفقود أو تالف إلى إدارة أو قسم الاختبارات و القبول بإدارة التربية و التعليم ، ويتم التثبت من هويته ومطابقتها للسجلات , وإذا تبين وجود اختلاف يتم توحيده وفق ضوابط وإجراءات التعديل.

   إحضار محضر من الجهة المختصة في حالة تلف الوثيقة كلياً بسبب حريق ، أما إذا كان التلف جزئياً فيُكتفى بإحضار الجزء المتبقي من الوثيقة.

       في حالة السرقة يُحضر الطالب ما يثبت ذلك من الجهة الأمنية المختصة.

       يؤخذ على الطالب تعهد خطي بأنه إذا عثر على المؤهل المفقود يُسلِّمُه إلى مصدره.

   يتم التأكد من واقع سجلات إدارة التربية والتعليم والمدرسة من أن الطالب لم يصدر بحقه قرار يترتب عليه حجز وثيقته الدراسية ،  أو أن وثيقته حُجزت لأسباب أخرى.

       يتم تحويل الطالب للمدرسة لمنحه البديل إذا كان منح ذلك من صلاحيات مدير المدرسة.

       يُكتب أمام اسم الطالب في السجلات بأنه مُنح  بدل تالف أو مفقود و يُدون تاريخ المنح .

   يُكتب على الوثيقة عبارة ( بدل مفقود ) أو ( بدل تالف ) حسب الحالة ، ويقوم صاحب الطلب بالتوقيع على استلامها في سجل التسليم المخصص لذلك.

2.  الشهادة الابتدائية الصادرة من الوزارة عام (1393/1394هـ وما قبله) يُمنح بدل مفقود أو تالف عنها من قبل الإدارة الـعامـة للاخـتـبـارات والقـبـول بـالـوزارة ، أما الشهادات الصادرة عام (1394/ 1395 هـ) ولغاية (1399هـ 1400هـ) فيُمنح بدلاً عنها من إدارات التربية والتعليم , وما عدا ذلك فتمنح من قبل المدارس بعد استيفاء شروط منح بدل مفقود أو تالف .

3.  شهادة المرحلة المتوسطة ومافي مستواها اعتباراً من عام (1405/ 1406هـ وما قبله ) يُمنح بدل عنها من قبل الإدارة العامة للاختبارات والقبول بالوزارة , أما الشهادات الصادرة اعتباراً من عام (1406/1407هـ) يُمنح بدل مفقود أو تالف عنها من قبل المدارس شريطة استيفاء شروط منح بدل مفقود أو تالف.

4.  وثائق صفوف النقل في المراحل الثلاث (الابتدائي , المتوسط , الثانوي ) تُمنح من المدارس بعد اكتمال كافة الشروط.

5.  شهادة الثانوية العامة وما في مستواها الصادرة عام ( 1421/1422هـ وما قبله ) في تعليم البنين ,  ومن عام ( 1422/1423هــ وما قبله ) في تعليم البنات يُمنح بدل مفقود أو تالف عنها من قبل الإدارة العامة للاختبارات والقبول بالوزارة , وماعدا ذلك فيُمنح من قبل إدارات التربية والتعليم شريطة استيفاء شروط منح بدل مفقود أو تالف.

6.  إذا كان الغرض من استخراج بدل مفقود أو تالف لوثائق النجاح من صفوف النقل لأجل مواصلة الدراسة داخل المملكة فيُكتفى بالتحقق من نجاح الطالب من واقع السجلات وتبليغ المدرسة بمشهد معتمد منها يفيد بذلك دون الحاجة لمنحه وثيقة  بديلة.

**********

 

  سابع عشر / إجراءات تعديل البيانات الشخصية للطلاب في وثائقهم الدراسية :

1.  تتولى كل إدارة تربية وتعليم تعديل الوثائق الصادرة من المدارس التابعة لها وتعديل المعلومات الواردة في الشهادات والاستمارات وكشوف الدرجات وبطاقات النقل سواء كان ذلك في الأسماء أو تاريخ الميلاد أو مكان الميلاد أو أي اختلافات أخرى وفق ما يلي :

    يتقدم راغب التعديل بطلب خطي لإدارة التربية والتعليم يوضح فيه المعلومات الشخصية المطلوب تعديلها قبل وبعد التعديل .

    يُرفق صورة من دفتر العائلة أو البطاقة الشخصية أو جواز السفر لغير السعوديين مع الأصل للمطابقة و التحقق من أن تلك المؤهلات تتفق مع واقع الشخص ذاته.

        يُرفق الإشعار الصادر من الجهة المختصة الذي يثبت التعديل.

    في حالة فقدان أي وثيقة يُؤخذ على الطالب إقرار خطي بذلك وأنه ـــــ في حالة العثور على الوثيقة المفقودة  ـــــ يقوم بتقديمها لتعديلها , أما إذا كانت تالفة فيلزم إحضارها كاملة أو الجزء المتبقي منها , أو إحضار ما يثبت تلفها.

    إذا كان التعديل جوهرياً كأن يكون في الاسم الأول أو اسم الأب أو في أكثر من معلومة فتُرفق جميع الشهادات والاستمارات وبطاقات النقل الدراسية التي حصل عليها الطالب من الصف السادس الابتدائي وما بعده، الموجودة لديه.

    في حالة الاختلافات غير الجوهرية كأن يكون التعديل أو الإضافة في تاريخ أو مكان الميلاد أو إضافة اسم الفخذ أو القبيلة؛ يُعتمد عند التعديل على المعلومة الواردة في الهوية أو إشعار التعديل ، ويُكتفى بالتعديل في آخر وثيقة وفي السجلات المحفوظة بالمدرسة وإدارة التربية والتعليم.

2.  لا يجوز التعديل في المؤهلات الدراسية الصادرة من خارج المملكة ، وإنما يتم تعديلها من الجهات التي أصدرتها في تلك الدول.

3.  تُفحص طلبات التعديل من قبل إدارة أو قسم الاختبارات والقبول بإدارات التربية والتعليم  للتأكد من مطابقتها لمسوغات التعديل.

4.  يعتمد مدير إدارة التربية والتعليم التعديلَ ؛ وذلك بإصدار قرارٍ (حسب النموذج المرفق ) تقوم بموجبه إدارةُ التربية والتعليم بتصحيح الاختلاف في الوثائق الدراسية ، ويتم التنويه بذلك في الوثائق بخط واضح , ويوقع ويختم من مدير إدارة/قسم الاختبارات والقبول , كما تُعدل سجلات الإدارة ، و تُزود المدارس التي صدرت منها تلك الوثائق بصورة من القرار لتقوم بالتعديل في السجلات المحفوظة لديها.

 

5.  في حالة وجود وثيقة دراسية صادرة من مدرسة تابعة لإدارة تربية و تعليم أخرى تُزود تلك الإدارة بصورة من قرار التعديل مع أصل الوثيقة لتعديلها وتعديل السجلات المحفوظة لديها ومن ثم إعادتها لتسليمها مع بقية الوثائق لولي الأمر.

6.  تزود الإدارة العامة للاختبارات والقبول بالوزارة بصور من قرارات تعديل الأسماء في شهادة الثانوية العامة لجميع الأعوام والكفاءة المتوسطة الصادرة عام 1405هـ/1406هـ وما قبله ، والابتدائية الصادرة في العام الدراسي 1393هـ/1394هـ وما قبله  لتقوم بتعديل السجلات المحفوظة لديها.

7.  نظراً لأن بعض الطلاب قد حصلوا على وثائقهم الدراسية من إدارات تعليمية متعددة وقد يكون عمل أو سكن بعض راغبي التعديل في مناطق أو محافظات غير التي حصلوا منها على مؤهلاتهم الدراسية فعلى إدارات التربية والتعليم التي يتقدم لها الطالب أن تقوم باستيفاء مسوغات التعديل ثم ترسل مؤهلاته الدراسية إلى إدارة التربية والتعليم التي صدرت منها لتعديلها ثم إعادتها لتسلم إلى أصحابها، لما في ذلك من تيسير على المراجعين وتسهيل لإجراءاتهم.

8.  إذا تبين أن البيانات الشخصية دُوِّنت خطأً فيتم تعديلها في وثائق الطالب و سجلات المدرسة والنسخة المحفوظة بالإدارة  بناءً على هوية الطالب.

9.  عند المطالبة بتعديل الجنسية السعودية إلى جنسية أخرى يتم مخاطبة الأحوال المدنية للتأكد من إسقاط الجنسية السعودية لمن يطالب بالتعديل , ثم تعدل في الوثيقة الدراسية ويدون عليها أنه تم إجراء تعديل الجنسية دون الحاجة لإصدار بدل تالف عنها.

10.   تلافياً لحدوث الأخطاء يتم  تسجيل البيانات الشخصية للطلاب بدقة طبقاً لما ورد في السجل المدني ، أو دفتر العائلة الخاص بوالده المُضاف به الطالب أو شهادة ميلاده الرسمية إذا لم يكن لديه هوية سواها للطلاب السعوديين.

11.   الطلاب غير السعوديين تُكتب جميع بياناتهم من واقع جوازات سفرهم أو جوازات السفر المضافين فيها شريطة أن يكون الاسم مثبتاً فيها كاملاً .

12.   جميع حالات التزوير في الوثائق الدراسية  يتم حجز الوثائق و اتخاذ الإجراءات النظامية بما في ذلك إحالتها للإدارة العامة للمتابعة.

**********

 

 ثامن عشر/توثيق الشهادات الدراسية وترجمتها ومنح إشعارات بنتائج الفصل الدراسي الأول:

 

      أولاً : التصديق على أصول الوثائق الدراسية وصورها وترجمتها:

 

1.  تختص كل إدارة تربية وتعليم  بالتصديق على أصول الوثائق الصادرة عن مدارسها فقط وفي كافة المراحل الدراسية ، و على صور تلك الوثائق بعد التأكد من مطابقتها للسجلات مع الختم على الصور بـعبارة (صورة طبق الأصل) مع مراعاة أن تكون المصادقة ( بتوقيعٍ حي ).

2.  يتم توعية أولياء الأمور بأن عليهم اعتماد وثائقهم الدراسية من إدارات التربية والتعليم ثم توثيقها من إدارة التصديقات بوزارة الخارجية أو أحد فروعها بالمملكة قبل مراجعة سفارة الدولة المقصود السفر إليها ، أما وثائق طلاب دول مجلس التعاون الخليجي المُغادرين لدول المجلس فيُكتفى باعتمادها من إدارات التربية والتعليم.

3.  على مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات إرسال أسمائهم و نماذج تواقيعهم  ومن يُنيبونهم ونموذج الختم الرسمي المعتمد للإدارة لوكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية لاعتمادها ، وتحديثها سنوياً وكلما دعت الحاجة لذلك مع تزويد الإدارة العامة للاختبارات والقبول بنسخة منها.

4.  لا يتم التصديق على إشعارات نتائج الاختبارات القصيرة أو إشعارات الإكمال ولا على صور إفادات الانتظام.

5.    تصدق كل جهة على ترجمة الوثائق الصادرة عنها شريطة أن تكون الترجمة معدة من الجهة ذاتها.

6.  لا يُضفي التصديق مشروعيةً على أي وثيقة باطلة ، ولا على أي تعديل غير نظامي في الوثيقة ، ولا يُعفي المتسببَ في شئٍ من ذلك من المساءلة.

7.  الوثائق الدراسية الصادرة من المدارس السعودية في الخارج إذا لم تكن معتمدةً من الملحق الثقافي السعودي أو من السفارة  فيتم إرسالها عن طريق إدارات التربية والتعليم إلى الإدارة العامة للمدارس السعودية بالخارج لاعتمادها .

8.  الوثائق الدراسية الصادرة من المدارس الأجنبية ( العالمية ) ، أو من أقسام اللغة الإنجليزية في مدارس المنارات و غيرها ، أو من مدارس الجاليات يتم اعتمادها من قبل الإدارة العامة للتعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة والأقسام المرتبطة بها في إدارات التربية والتعليم.

9.  تقوم إدارات التربية والتعليم بترجمة شهادات وكشوف درجات طلابها الذين يرغبون مواصلة دراستهم في دول أجنبية ، واعتمادها من قبل مدير التربية و التعليم  .

10.   يتولى قسم الترجمة في الإدارة العامة للعلاقات الخارجية بالوزارة ترجمة الشهادات الدراسية الخاصة بالطلاب الذين حصلوا على وثائقهم من خارج المملكة.

      ثانياً /منح الطلاب الراغبون بإكمال دراستهم بالخارج إشعارات بنتائجهم في الفصل الدراسي الأول

 

1.  الطلاب في  المرحلة الابتدائية الذين درسوا الفصل الدراسي الأول بالمملكة ويرغبون مواصلة دراستهم في الفصل الدراسي الثاني بالخارج يُصدَّق لهم  السجل الخاص بإشعارات المهارات التي أتقنوها في المواد التي درسوها ، و يُعتمد من قبل المدرسة وإدارة التربية والتعليم قبل توثيقه من وزارة الخارجية والسفارة.

2.  الطلاب في المرحلتين المتوسطة والثانوية الذين أدوا اختبار الفصل الدراسي الأول داخل المملكة ويرغبون مواصلة دراستهم في الفصل الدراسي الثاني خارجها يُمنحون إفادةً بانتظامهم في الدراسة في الفصل الدراسي الأول ، وكشفاً بالدرجات التي تحصلوا عليها  يُطبع عن طريق برنامج الحاسب الآلي ويُكتب على الكشف عبارة ( هذا الكشف مجرد إشعار بمستوى الطالب التحصيلي في الفصل الدراسي الأول ولا يعني نجاحه أو رسوبه) ، و يُعتمد من مدير المدرسة وإدارة التربية و التعليم  قبل توثيقه من وزارة الخارجية والسفارة .

**********

 

 

 

 

 
 

 

 

الرئيسية